عاجل

تغريم سبيس إكس بسبب «بتر» قدم موظف في مصنعها بواشنطن

مصنع سبيس إكس
مصنع سبيس إكس

تحدث تقرير نشرته "ديلي  ميل"، عن حادثة وقعت في مصنع شركة سبيس إكس التابعة لإيلون ماسك في واشنطن، حيث تعرض أحد الموظفين لـ"قرب بتر" قدمه، وقد تم تغريم الشركة مبلغ 3600 دولار من قبل الجهات التنظيمية بسبب هذه الحادثة.

وأشار التقرير إلى أن هذه الحادثة تضاف إلى ما لا يقل عن 600 إصابة سابقة لم يتم الإبلاغ عنها في وقت سابق، بما في ذلك أكثر من مئة حالة تسببت في أضرار خطيرة وحالة وفاة واحدة على الأقل.

ووفقًا لتحقيق أجرته وكالة رويترز، تم تسجيل أربع حالات إصابة في الدماغ، و17 حالة حيث تم سحق الأيدي أو الأصابع، وثماني حالات استدعت إجراءات بتر، وخمس حالات تعرضت لصعق كهربائي، و29 حالة تكسير أو فك أعضاء، وغيرها من الحالات.. وعلى الرغم من ارتفاع معدل إصابات العمال في شركة سبيس إكس مقارنة بالمتوسط ​​الصناعي، فإن الشركة تواجه غرامات حكومية قدرها أقل من 51,000 دولار، وهو مبلغ ضئيل مقارنة بقيمة عقود الشركة مع وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) التي تبلغ 11.8 مليار دولار منذ تأسيسها في عام 2002.

اقرأ أيضا.. سبيس إكس تطلق 22 قمرًا صناعيًا ضمن مشروع ستارلينك

وتقول إحدى الشهادات، وهي لموظف عمل تحت التحقيق الحكومي الذي أدى إلى فرضية الغرامة بقيمة 3600 دولار، إن الظروف الخطرة التي أدت إلى الإصابة لم تكن حادثة بمحض الصدفة. ويرجع ذلك إلى عدة أسباب، بما في ذلك تجهيز آلة تحمل لفات المواد بشكل غير صحيح بهدف زيادة معدل الإنتاج، وزيادة وزن كل لفة من 80 رطلاً إلى 300 رطل، كما وتم اكتشاف أن موظفي سبيس إكس في ريدموند لم يكونوا ملزمين بارتداء حذاء واقٍ مصنوع من الصلب، وهو انتهاك خطير لإجرات الأمن والسلامة داخل المصنع.